أرباح بنك الرياض تنمو خلال الربع الثالث بأعلى وتيرة في 6 فصول

أرباح بنك الرياض تنمو خلال الربع الثالث بأعلى وتيرة في 6 فصول

حقق بنك الرياض أرباح خلال الربع الثالث عند 2.65 مليار ريال، لتتفوق على توقعات بيوت الخبرة بنحو 24%، مستفيدا من زيادة دخل العمليات بشكل رئيسي، إضافة إلى تراجع المخصصات.

بحسب وحدة التحليل في صحيفة "الاقتصادية"، سجل البنك أعلى معدل نمو سنوي في الأرباح أخر 6 فصول، عند 27% مقارنة مع نمو بنحو 14.3% لنفس المفترة من عام 2023.

خلال الربع الثالث عاد صافي إيرادات الفوائد للنمو بعد تراجعه لربعين متتاليين، مسجلا نموا سنويا بنحو 7% على أساس سنوي، ليصل إلى 3.3 مليار ريال، مدعوما بزيادة دخل التمويل نتيجة أسعار الفائدة المرتفعة بالإضافة إلى نمو الإقراض، وربما قابله نمو في الودائع ذات الفوائد الصفرية.

نمو الودائع يتفوق على الإقراض

تفوق نمو الودائع لدى بنك الرياض خلال الربع الثالث على الإقراض مقارنة مع الربع السابق، بعدما سجل الأول نمو بنحو 6.4% مقارنة بزيادة الإقراض 4.9%، ما يرفع السيولة المتاحة للإقراض، الا أنها لا تزال تحت الضغط رغم انخفاض معدل القروض إلى الودائع إلى 104% بنهاية الربع الثالث من 105% في الفترة نفسها من 2023.

يعد النمو المسجل في ودائع البنك هو الأعلى خلال 7 فصول، لتبلغ الودائع 293.6 مليار ريال، وبحسب بيانات الربع السابق فإن الودائع ذات التكلفة تمثل نحو 43% من إجمالي الودائع.

إعلان "الرياض" يحفز أسهم القطاع
دفع إعلان بنك الرياض وهو أول بنك يفصح عن أعمال الربع الثالث، أسهم القطاع لتسجيل أكبر مكاسب يومية في أسبوعين عند 2.3%، فيما ارتفع سهم بنك الرياض خلال جلسة الإثنين بنحو 2.2%، كما تصدر مصرف الإنماء وبنك البلاد مكاسب القطاع.

وحدة التحليل المالي

 

سمات

الأكثر قراءة