"الدريس" تحقق إيرادات قياسية خلال الربع الثالث والتوسع يضغط على الهوامش

"الدريس" تحقق إيرادات قياسية خلال الربع الثالث والتوسع يضغط على الهوامش

أعلنت شركة الدريس للخدمات البترولية والنقليات أرباحا خلال الربع الثالث عند 84.6 مليون ريال متفوقة بذلك على متوسط توقعات المحللين بشكل طفيف.

الشركة التي تعمل في تجارة الجملة والتجزئة في المحروقات، المدرجة في السوق السعودية "تاسي"، حققت أعلى إيرادات ربعية منذ إدراجها لتتخطى عتبة 5 مليارات ريال، وبنمو واسع تجاوز 30.8% على أساس سنوي بفضل زيادة حصتها السوقية.

بحسب وحدة التحليل المالي في صحيفة "الاقتصادية"، فإن الشركة تواصل معدلات النمو المميزة، حيث واصلت مبيعاتها النمو وللفصل 15 على التوالي على أساس سنوي، وللفصل الـ 17 على أساس ربعي، لينعكس ذلك على أرباحها الصافية التي تواصل النمو كذلك لكن بدرجة أقل.

"الدريس" أوضحت أن نمو الأرباح البالغة 25.1% جاء بفضل زيادة المبيعات لقطاعي ناقل وبترول، وزيادة إيرادات الودائع البنكية والاستثمار في الصكوك.

الضغط على الهوامش يستمر

رغم نمو الإيرادات وصافي الأرباح بشكل متواصل، إلا أن الضغوطات على الهوامش لا يزال مستمرا، مع ارتفاع المصاريف، ولا سيما المتعلقة بعملية التوسع، إضافة إلى تكاليف التمويل، مع استقرار هامش الربح على مبيعات الوقود عند 15 هلله للبنزين بنوعيه (91 و95) ونحو 5 هللات لوقود الديزل لكل لتر.

خلال الربع الثالث جاء هامش صافي الربح عند 1.67% وهو أدنى هامش ربعي منذ الربع الثاني 2021، كما أن هامش التشغيل بلغ أدنى مستوياته منذ منتصف 2020، ليصل إلى 2.53%، فيما كان الهامش للفترة المماثلة عند 2.8%، بحسب بيانات بلومبرغ.

تنامي الحصة السوقية

أسهم انتشار محطات شركة الدريس في السعودية من زيادة حصتها السوقية، التي انعكست على ربحية الشركة لتصل محطاتها بنهاية الفترة إلى 993 محطة بزيادة سنوية تقدر بنحو 21%.

الشركة أشارت إلى أن حصتها السوقية بلغت بنهاية الربع الثالث 9.93%، بزيادة 1.75 نقطة أساس، لتسيطر بذلك على أكبر عدد من المحطات العاملة في السعودية.

وحدة التحليل المالي.

سمات

الأكثر قراءة