أعلى أرباح لـ "البلاد" بدعم من ارتفاع دخل الاستثمارات والفائدة المرتفعة

أعلى أرباح لـ "البلاد" بدعم من ارتفاع دخل الاستثمارات والفائدة المرتفعة

حققت أرباح بنك البلاد السعودي خلال الربع الثالث من العام الجاري أعلى مستوياتها على الإطلاق متجاوزة التوقعات.

وبحسب وحدة التحليل المالي في "الاقتصادية"، استند إلى البيانات المالية للبنك بلغت الأرباح القياسية للبنك خلال الربع الثالث 703 ملايين ريال بارتفاع 14% على أساس سنوي، وهو أعلى من التوقعات بنحو 2.1%.

البنك أرجع هذا النمو إلى ارتفاع إجمالي دخل العمليات 8% على أساس سنوي ليبلغ 1.5 مليار ريال، بدعم من ارتفاع في صافي الدخل من الموجودات الاستثمارية والتمويلية وصافي دخل الأتعاب والعمولات ومكاسب تحويل العملات الأجنبية ودخل العمليات الأخرى.

حقق البنك ارتفاعا في صافي دخل الفوائد من الاستثمارات بـ 64% على أساس سنوي لتبلغ 229.7 مليون ريال خلال الربع الثالث من العام الجاري، فيما ارتفعت صافي فوائد دخل التمويل 11.3% على أساس سنوي لذات الفترة.

نمت ودائع العملاء 12.3% بتوتيرة أعلى من نمو محفظة القروض والسلف التي نمت 5% على أساس سنوي لتبلغ الودائع 122.3 مليار ريال مقابل 106.7 مليار ريال لمحفظة القروض مما يمكنها من رفع قدرة الإقراض مع خفض معدلات الفائدة للفترة القادمة.

على الجانب الآخر انخفض صافي مخصص خسائر الائتمان بنسبة 26% ليبلغ 53.7 مليون ريال، بسبب انخفاض صافي مخصص خسائر الائتمان للتمويل نتيجة لتحسن وتكوين المحفظة.

وحدة التحليل المالي

الأكثر قراءة