وفد عراقي في الدمام لاستكمال الربط الكهربائي مع الخليج .. إنجاز 70% من المشروع

وفد عراقي في الدمام لاستكمال الربط الكهربائي مع الخليج .. إنجاز 70% من المشروع

يبحث وفد عراقي رفيع المستوى في الدمام استكمال مفاوضات تجارة الطاقة الكهربائية مع دول الخليج ، بحسب ما قاله لـ «الاقتصادية» أحمد الإبراهيم الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي.

الإبراهيم أكد أن الربط مع العراق سيكون بأسعار تنافسية وسيبدأ العام المقبل مع وصول نسبة تنفيذ المشروع 70%.

دول مجلس التعاون وقعت منتصف أكتوبر الجاري عقد تنفيذ مشروع ربط السوق الخليجية للكهرباء مع العراق لتزويده بنحو 3.94 تيراواط/ساعة سنويا بأسعار تقل عن تكلفة الإنتاج المحلي، ما يؤدي إلى خفض النفقات العامة.

مسؤولون رؤساء تنفيذيون خليجيون ودوليون مختصون في قطاع الطاقة أجمعوا أن التحول نحو الطاقة النظيفة لم يعد خيارا، بل أصبح ضرورة ملحة فرضتها الظروف البيئية والاقتصادية العالمية، وذلك على هامش جلسات منتدى " تعزيز مستقبل الطاقة في دول مجلس التعاون" المنعقد في الدمام، وتنظمه الهيئة

الإبراهيم أكد أن مشروع الربط الكهربائي استطاع دعم أكثر من 2800 حالة، وحقق وفر اقتصادي بأكثر من 3.6 مليار دولار، إضافة إلى دخوله بقوه في مجال تجارة الطاقة العالمي، مؤكدا على التزام الهيئة بتمكين التحول في مجال الطاقة في منطقة الخليج من خلال تعزيز الربط وتمكين تجارة الطاقة الكهربائية الفعالة.

ووفقا للإبراهيم، تعتزم الهيئة البدء بالأعمال الإنشائية للربط المباشر للكهرباء مع سلطنة عمان بداية العام المقبل.

جاسم البديوي أمين مجلس التعاون قال خلال فعاليات الحياد الصفري للكربون إن التغير المناخي يشكل تحدياً عالمياً يتطلب جهوداً مشتركة ومتواصلة، موضحاً أن دول الخليج تعتبر واحدة من أكثر مناطق العالم عرضة للتأثيرات الاقتصادية والبيئية المرتبطة بالتغيرات المناخية، وتواجه تحديات هائلة في مجال الطاقة، حيث يزداد الطلب على الطاقة بشكل مطرد، بينما تتزايد أيضًا المخاطر المرتبطة بتغير المناخ. 

المهندس محسن الحضرمي رئيس مجلس إدارة هيئة الربط الكهربائي الخليجي، قال إن مشاريع الربط الكهربائي ساهمت في تحقيق استقرار وأمن الطاقة، ويعول عليها في المستقبل لتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري بتمكين ادماج مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة في شبكات الكهرباء، مما يدعم توجهات دول المجلس نحو مستقبل أكثر استدامة.

هيئة الربط الكهربائي الخليجي تأسست في 2001 لربط شبكات الكهرباء بين دول مجلس التعاون، ما يسمح بتبادل الطاقة الكهربائية بين الدول الأعضاء، وبدأ مشروع الربط الكهربائي فعليا عام 2009.


 

 

 

الأكثر قراءة