"بوان" توقع اتفاقية للاستحواذ على "بتروناش القابضة" بـ 175 مليون دولار

"بوان" توقع اتفاقية للاستحواذ على "بتروناش القابضة" بـ 175 مليون دولار
الاتفاقية تعزز من قدرة بوان على توسيع نطاق أعمالها ومنتجاتها وعملائها.

وقعت شركة بوان، اتفاقية مع شركة بتروناش العالمية المحدودة، للاستحواذ على كامل حصص ملكية شركة بتروناش القابضة المحدودة بقيمة 175 مليون دولار، بحسب بيان في تداول اليوم.

وذكرت الشركة أن الطرفين اتفقا على تقييم كامل حصص ملكية الشركة بمبلغ 175 مليون دولار، مرتبطة بتحقيق الشركة لنتائج مستقبلية محددة، مضيفة أنه سيتم تمويل الصفقة عن طريق التسهيلات البنكية، إضافة إلى التدفقات النقدية الداخلية لـ"بوان".

وتأسست بتروناش، في 2000 في الإمارات، وتعد إحدى الشركات الرائدة عالميًا في مجال تصنيع حلول المنظومات الهندسية المتكاملة في قطاع النفط والغاز.

وتعمل الشركة بشكل رئيسي في سوق مجلس التعاون الخليجي، ولديها نحو 1000 موظف ومجموعة من المصانع التي تقع في مدينة الدمام السعودية، وفي مدينتي دبي وأبوظبي بالإمارات، وفي الدوحة في قطر وفي تشيناي الهندية بمساحات تصنيع إجمالية تصل إلى 120 ألف متر مربع.

وتتضمن الاتفاقية الضمانات المعتادة التي يقدمها الطرفان (المتضمنة لضمانات تجارية وضريبية يقدمها البائع)، كما تخضع الاتفاقية لعدد من الشروط والأحكام التعاقدية اللازمة قبل إتمام الصفقة، منها الحصول على موافقة الهيئة العامة للمنافسة.

وبحسب البيان، ستدفع الشركة للبائع مبلغًا مبدئيًا قدره 80 مليون دولار (300 مليون ريال تقريبًا)، مقابل نقل ملكية 80% من أسهم الشركة إلى بوان بعد استيفاء الشروط المحددة، على أن تدفع بوان للبائع بحد أقصى 60 مليون دولار (ما يعادل 225 مليون ريال تقريبًا)، في حال تحقيق الشركة لنتائج مالية محددة على مدى 3 سنوات.

ووفق الاتفاق، تقوم بوان بشراء الأسهم المتبقية من حصص ملكية الشركة البالغة 20% بعد صدور القوائم المالية المدققة للشركة للعام المالي 2027 أو 2028 بطريقة تقييم متفق عليها وآلية محددة.

وقالت بوان إن الاستحواذ يعكس التزام إدارتها بإستراتيجيتها المتمثلة في تنويع الأعمال بالدخول في قطاعات صناعية واعدة وتصنيع منتجات هندسية متخصصة، ما يحافظ على نموها المستدام في الأسواق الرئيسية ويُعظم عوائد مساهميها.

وأضافت أن الاتفاقية تعزز من قدرتها على توسيع نطاق أعمالها ومنتجاتها وعملائها، والاستفادة من النطاق التشغيلي لهذه الشركة لدفع نمو المبيعات والربحية على المدى الطويل.

الأكثر قراءة