بعد 3 أشهر من الإدراج .. كبار مساهمي 6 شركات يحققون مكاسب سوقية 11.3 مليار ريال

بعد 3 أشهر من الإدراج .. كبار مساهمي 6 شركات يحققون مكاسب سوقية 11.3 مليار ريال

حققت الاكتتابات الجديدة في السوق السعودية، التي تم إدراجها مطلع العام الجاري، مكاسب سوقية واسعة لمعظمها، مقارنة بسعر الطرح.
واستفاد بذلك كبار المساهمين في هذه الشركات من خلال ارتفاع القيمة السوقية بشكل ملحوظ خلال فترة زمنية قصيرة، بخلاف الحصة التي تم طرحها للاكتتاب.
وشهدت السوق السعودية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري سبعة اكتتابات، ستة منها تم إدراجها وتداولها في السوق الرئيسة، هي "أنابيب الشرق، دار المعدات الطبية، علم، الدواء، أماك، والنهدي الطبية".
وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، زادت القيمة السوقية لنحو 21 من كبار ملاك الشركات الستة بنحو 11.3 مليار ريال لتصل قيمة ملكيتهم إلى 38.15 مليار ريال مقارنة بنحو 26.9 مليار ريال عند الطرح.
وملاك هذه الشركات استفادوا بشكل كبير من الانتعاشة التي تمر بها السوق السعودية منذ مارس 2020، إذ من النادر أن تتداول أسهم دون سعر الطرح، خاصة للشركات التي أدرجت خلال الفترة.
وبحسب الرصد، حقق صندوق الاستثمارات العامة مكاسب سوقية تجاوزت خمسة مليارات ريال من خلال حصته في شركة "علم" البالغة 73.1 في المائة.
وكان الصندوق هو المالك الوحيد لشركة "علم" (الذين يمتلكون 5 في المائة فأكثر)، وطرح 30 في المائة من أسهمه في الشركة بسعر 128 ريالا، وهو ما جعل قيمة الطرح 3.07 مليار ريال.
وارتفع سهم شركة علم منذ إدراجه في السوق الرئيسة بنحو 73.1 في المائة، بحسب إغلاق جلسة الإثنين.
في حين حقق كبار مساهمي شركة النهدي الطبية وهما "الشركة السعودية للاقتصاد والتنمية المحدودة، وشركة النهدي القابضة المحدودة" اللتان تملكان نحو 70 في المائة من أسهم الشركة، مكاسب 3.39 مليار ريال بعد مرور أربعة أسابيع على تداول أسهم الشركة في السوق.
أما شركة المصانع الكبرى للتعدين "أماك"، فحقق خمسة من كبار المساهمين فيها مكاسب سوقية 2.06 مليار ريال، وذلك بعد ثلاثة أسابيع فقط منذ طرح أسهم الشركة في السوق.
وتأتي المكاسب السوقية بعد ارتفاع السهم خلال الفترة بأكثر من 80 في المائة مقارنة بسعر الطرح.
وجمعت الشركات الست التي تم تداول أسهمها في السوق نحو 12.1 مليار ريال، من خلال طرح حصص من الشركة أو زيادة رأس المال، وقابل ذلك تغطية واسعة من قبل المؤسسات أو حتى الأفراد.

وحدة التقارير الاقتصادية

الأكثر قراءة