قصتي مع مالك بن نبي

قد أكون أنا ممن استفاد من كتابات الرجل حينما زارنا عام 1971م فلازمته شهرا كاملاً. وسافرت معه إلى بيروت، وكان يتابع نشر كتابه (دور المسلم في عالم الاقتصاد).
كان مالك بن نبي مسلم القلب مهتم بنهضة المسلمين. ولكنه اطلع على إضافات المعرفة.
وكم كان صادقاً حين ذكر في كتابه الأفروـ آسيوية "أن إنساناً يجهل إضافات القرن العشرين للمعرفة الإنسانية لا يدخل بين الناس إلا ويجلب السخرية لنفسه". وكان من ناحية المهنة مهندسا كهربائياً، ولكنه مارس حرفة الفكر أكثر من مهنة الكهرباء. وعاش فترة الاستعمار الفرنسي، وأحزنه تخلف المسلمين، وشارك في النضال السياسي، ودخل مصر لاجئاً سياسياً، وكتب قسماً من كتبه باللغة الفرنسية التي كان يتقنها.
كان مالك بن نبي يعرف الحضارة الغربية كخبير وليس كسائح، وزوجته الأولى كانت فرنسية مسلمة عاشت معه المعركة الفكرية وهموم المطاردة والتنقل. وبعد فترة الاستقلال الجزائري عين وزيرا للتربية لفترة، ولم ينتشر فكر هذا الرجل على أهميته إلا قليلاً، وكتاب مثل (طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد) للكواكبي الحلبي، موجود في كل مكتبة، بقدر وجود الاستبداد السياسي في كل قطر عربي، مما يدل على أن أعظم الكتب لا يستفيد منها الحمار الذي يحمل على ظهره أسفاراً، وأمة العربان أمة أمية لا تقرأ ولا تكتب بل تحملق في دجاجلة الفضائيات.
يعتبر المفكر الجزائري (مالك بن نبي) طرازاً غير تقليدي من مفكري المسلمين المعاصرين، وفكر الرجل وكتاباته انتشرت في الشرق أكثر من المغرب، ويعتبر (جودت سعيد) السوري من أهم تلامذته المشرقين.
وأهم خمسة أفكار طرحها هي: فكرة (علاقة الحق بالواجب) و (المعرفة التاريخية) (نهاية القوة) و(عالم الأفكار والأشياء) و(القابلية للاستعمار). يمكن شرح اثنتين منها تبسيطا وتقريبا؟
فهو يرى أن من يقوم بواجبه تنشق له السماء ويأتيه حقه، فالحقوق لا تؤخذ ولا تعطى بل هي ثمرة طبيعية للقيام بالواجب، وهو أول ما علمه النبي صلى الله عليه وسلم أتباعه، وكانوا رضوان الله عليهم يكثرون عند الفزع ويقلون عند الطمع، وأن الحركات السياسية ضللت الشعوب بمنطق سقيم بالمطالبة بالحقوق، وأن ثلاث معادلات تحكم علاقات الواجبات والحقوق، ففي التساوي يحافظ المجتمع على خط السواء، وفي حال فائض الواجبات يحلق ويصعد، وعندما تزداد وتيرة المطالبة بالحقوق يكب المجتمع على وجهه في ليل التاريخ؟
وعن (المعرفة التاريخية) حلل ابن نبي حركة المجتمع الإسلامي، أنه في دورة ذات أربع مراحل: الروح والعقل والغريزة والانبعاث. وأنه توقف مع معركة صفين عام 32 هـ فكانت أعظم من معركة عسكرية، حيث تزحزح مفهوم القيم في المجتمع الإسلامي كما عبر عنها (عقيل بن أبي طالب) أن صلاته خلف علي أقوم لدينه، وأن تعاونه مع آخرين أنفع لمعاشه، وكان هذا إيذانا بانشقاق الضمير الإسلامي بين الواقع والمثال، وكل ذيول هذه الكارثة ما زلنا نعانيها حتى اليوم بتعانق الجبت والطاغوت.
قال بن نبي ثم كانت(لحظة) ابن خلدون حيث انكسر مخطط الحضارة الإسلامية حتى انطفأت. ولذا فهو كتب كل شيء وفسر كل شيء في نقطة الانبعاث الحضارية، بما فيها كل الفنون وحينما سئل عن الموسيقى أجاب: أنا أنظر للمسألة من زاوية الحضارة؛ فحين تنحط الحضارة تخرج نغما سقيما، وحين تنهض الروح يخرج اللحن أعذب ما يكون.
وفي هذه النقطة اشتبك مع الأصوليين الذين ينفون سمة الحضارة عن أي مجتمع ما لم يكن إسلامياً، وهو ما تورط فيه (سيد قطب) حينما خرج بكتاب له بعنوان نحو حضارة إسلامية؟
ثم غير العنوان إلى نحو مجتمع إسلامي، وقال في تبرير التغيير إن كلمة إسلامي تعني تلقائيا الحضارة، مما دفع مالك بن نبي للتعليق عليها: أنها آليات غير ذكية للتعويض النفسي.

الأكثر قراءة

المزيد من مقالات الرأي