أرباح قياسية لشركات التقنية المدرجة خلال النصف الأول .. 1.5 مليار ريال

أرباح قياسية لشركات التقنية المدرجة خلال النصف الأول .. 1.5 مليار ريال

حقق قطاع التطبيقات والخدمات التقنية في "تاسي" أرباحا قياسية خلال الربع الثاني وصلت إلى 786.4 مليون ريال.
في حين بلغت أرباح النصف الأول من العام الجاري نحو 1.5 مليار ريال، ليشكل الربع الثاني 53 في المائة منها.
وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى بيانات "تداول"، نمت الأرباح بنحو 53 في المائة على أساس سنوي بفضل ارتفاع الإيرادات في الأعمال الرقمية وخدمات تقنية المعلومات مع تزايد في العقود الجديدة للشركات، حيث كانت 514 مليون ريال في الربع الثاني المماثل من 2022.
واستحوذت شركة "علم" على 47 في المائة من الأرباح القياسية للقطاع خلال النصف الأول بـ695 مليون ريال، تبعتها شركة "سلوشنز" بحصة 44 في المائة قدرت بنحو 644 مليون ريال، حيث سجلت الشركتان معدلات نمو بنحو 56 و16 في المائة على التوالي.
ثالثا، جاءت شركة المعمر "إم آي إس" بأرباح قيمتها 96 مليون ريال، وجاءت من بعدها "توبي" بنحو 57 مليون ريال، لتمثل حصصهما 6 و4 في المائة من أرباح القطاع.
بينما سجلت "بحر العرب" خسائر للفصل السادس على التوالي منذ الربع الأول من العام الماضي على الرغم من تحقيق معظم شركات القطاع نتائج إيجابية، حيث بلغ حجم صافي الخسارة بنحو 12 مليون ريال للنصف الأول، لتعلل الشركة هذه النتائج بتراجع الإيرادات فقط.

إيرادات النصف الأول

سجل القطاع نموا في الإيرادات بمعدل 34 في المائة على أساس سنوي من 3.5 مليار ريال في الربع الثاني من 2022 إلى 4.7 مليار ريال خلال الربع الثاني من العام الجاري.
ومع نتائج الربع الأول نجد أن القطاع قد حقق إيرادات بنحو 9.4 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الجاري، بنمو 30 في المائة مقارنة بـ7.2 مليار ريال في النصف الأول من 2022.
وبلغت حصة "سلوشنز" 57 في المائة من إجمالي الإيرادات للقطاع حيث قدرت بنحو 5.4 مليار ريال فيما تبعتها "علم" التي بلغت إيراداتها نحو ثلاثة مليارات ريال، بحصة مثلت 29 في المائة من إجمالي النصف الأول.
وبأدنى من المليار حلت ثالثا، شركة المعمر "إم آي إس" بنحو 810 ملايين ريال وبحصة بلغت 9 في المائة، ثم "توبي" 5 في المائة بقيمة 471 مليون ريال فيما قدرت حصة شركة "بحر العرب" بنحو 0.2 في المائة من الإيرادات عند 15 مليون ريال.

*وحدة التقارير الاقتصادية

الأكثر قراءة