الجدعان: الاقتصاد السعودي يمضي نحو الاستدامة وسنرفع التوظيف في القطاع الخاص

الجدعان: الاقتصاد السعودي يمضي نحو الاستدامة وسنرفع التوظيف في القطاع الخاص
محمد الجدعان خلال مشاركته في منتدى قطر الاقتصادي اليوم. "ا ف ب"

قال محمد الجدعان وزير المالية إن الاقتصاد السعودي يمضي نحو الاستدامة، في حين يشهد الاقتصاد العالمي تحديات جدية، مضيفا "علينا التأكد من استعدادنا وجاهزيتنا".

وأكد خلال أعمال النسخة الرابعة من منتدى قطر الاقتصادي، أن الناتج المحلي في السعودية ارتفع لأكثر من 15 % منذ إطلاق رؤية 2030.

وأضاف وزير المالية "بدأنا نقترب من مستهدفات رؤية 2030 بشأن البطالة والتشغيل، ونستهدف رفع دور القطاع الخاص في التوظيف".

وأشار إلى أن "السعودية أوجدت سياسات تؤمن الاستمرارية واستدامة الاقتصاد ونجحنا في تنويع العائدات"، مبينا أن ثبات العملات الخليجية أسهم في تراجع تكاليف الواردات، وهناك مشكلات في عبور السفن و الشحن البحري وهي أزمات لا بد من التعامل معها.

من جهته، قال رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني: "نعمل بتعاون كبير مع السعودية بشأن فرص الاستثمار المشتركة بين البلدين".

وأعلن رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري إطلاق مشروع الذكاء الاصطناعي العربي "فنار" الذي يسهم بدوره في الحفاظ على الهوية العربية.

وأكد أن التحديات المتعددة الناجمة عن الأزمات الدولية المتعاقبة تحتم على الدول العمل على تحسين الأوضاع الاقتصادية حيث أن ذلك يساعد على إيجاد واحات للاستقرار.

وقال: إن قطر تتجه نحو التحول الرقمي من خلال زيادة استثماراتها في التكنولوجيا والابتكار والذكاء الاصطناعي، لذلك اعتمدت الدولة حوافز بقيمة 9 مليارات ريال للوصول إلى هذا الهدف.

وذكر رئيس الوزراء القطري إن جهاز قطر للاستثمار، صندوق الثروة السيادية في البلاد، سيواصل إستراتيجية التنويع التي تهدف إلى تحقيق توازن إقليمي.

وأضاف أن هناك إمكانية لتعزيز الاستثمارات في مجال الرعاية الصحية وتصنيع الأدوية في قطر، مبينا أن الدوحة بحاجة الآن إلى الاستفادة من البنية التحتية ورأس المال البشري بعد كأس العالم.

وافتتحت اليوم أعمال النسخة الرابعة من منتدى قطر الاقتصادي بالتعاون مع بلومبرغ، الذي يعد محطة سنوية مهمة لمناقشة وضع الاقتصاد العالمي، وآفاق نموه، والتحديات التي تواجهه، وسبل التعامل معها.

الأكثر قراءة