لماذا تتصدر شركات التأمين تراجعات "تاسي" في الشهر الأخير رغم أرباحها القياسية ؟

لماذا تتصدر شركات التأمين تراجعات "تاسي" في الشهر الأخير رغم أرباحها القياسية ؟

تشهد أسهم شركات التأمين تراجعات مستمرة خلال الشهر الأخير، هبطت بمؤشر القطاع 6.9 % على الرغم من ارتفاع مؤشر السوق "تاسي" خلال الفترة ذاتها بنحو 0.5 %، وتسجيل شركات القطاع أرباحا قياسية خلال الربع الثاني بـ 1.3 مليار ريال والتحول الكبير في القطاع نحو الربحية بعد معاناة الكثير من شركات من الخسائر في السابق.

وفقا لوحدة التحليل المالي في صحيفة الاقتصادية، يمكن تفسير هذه التراجعات في ظل التأثر المتوقع للقطاع على المدى القصير من خفض أسعار الفائدة نظرا للتضرر المتوقع لاستثمارات القطاع مع انخفاض عوائد الاستثمار في الأصول الأقل مخاطر مثل ودائع البنوك والسندات، كما تعد التراجعات جني أرباح طبيعي بعد الارتفاعات التى شهدها مؤشر القطاع بنحو 36 % أخر 12 شهرا، مع ارتفاع 6 شركات بأكثر من 65 %.

شكلت الاستثمارات نصف أرباح القطاع في الربع الثاني من العام الجاري بما يقارب 690 مليون ريال بنمو 9 %، استفادتها بشكل رئيس من ارتفاع أسعار الفائدة لأعلى مستوياتها في أكثر من عقدين، فيما من المتوقع تغير المعادلة بعد الخفض.

تراجعت شركة التعاونية للتأمين أكبر شركات القطاع الشهر الأخير (19 أغسطس إلى 19 سبتمبر) بنحو 13.5 %، وميدغلف 11.5 %، وليفا 11 %، والتأمين العربية 8.1 %.

قد تتأثر أرباح شركات التأمين من خفض أسعار الفائدة مؤقتا، لكنها ستستفيد من النمو القوي في القطاع غير النفطي مع تسارع الإقراض والإنفاق والاستهلاك للافراد والشركات، ما سيزيد الطلب على منتجاتها، بجانب الاستفادة من نمو التوظيف خاصة في القطاع الخاص، وزيادة أعداد السياح والمعتمرين للسعودية، وطرح منتجات تأمين جديدة.

كانت 6 شركات تأمين قد صعدت بأكثر من 65% خلال أخر 12 شهرا، بصدارة الراجحي تكافل 227 %، وإعادة وتشب 96 % لكل منهما، وميدغلف 77 %، ورسن حديثة الإدراج 71 %، ووطنية 65 %.

وحدة التحليل المالي

الأكثر قراءة