بيوت الخبرة تتوقع نمو أرباح البنوك السعودية 7.3 % خلال الربع الثالث

بيوت الخبرة تتوقع نمو أرباح البنوك السعودية 7.3 % خلال الربع الثالث

توقعت بيوت الخبرة نمو أرباح البنوك السعودية المدرجة في السوق السعودية خلال الربع الثالث من العام الجاري، حيث جاء متوسط التوقعات أن يسجل القطاع نموا بنحو 7.3 %، بواقع 19.4 مليار ريال.

يعد النمو المتوقع خلال الربع الثالث هو الأدنى خلال العام الجاري مع تسجيل بنكين تراجعا في الأرباح ، بعدما سجلت البنوك السعودية نموا في صافي الأرباح بنسبة 13.1 % خلال الربع السابق، ونحو 8.9 % خلال الربع الأول وذلك على أساس سنوي.

أشارت بيانات البنك المركزي الصادرة عن شهر أغسطس إلى مواصلة القطاع نموه في الإقراض سواء الخاص أو العام، إضافة إلى مواصلة البنوك العاملة في السعودية تحقيق نمو في أرباحها قبل الزكاة في نهاية أغسطس الماضي وللشهر الخامس على أساس سنوي.

بيوت الخبرة المشمولة في التقرير هي "الرياض المالية، الأهلي المالية، أصول وبخيت، سيكو، المتحدة للأوراق المالية، قيمة المالية، الجزيرة كابيتال، جي أي بي".


"العربي" الأعلى نموا


بحسب بيانات جمعتها "الاقتصادية" تتوقع بيوت الخبرة أن يسجل البنك العربي أعلى معدل نمو بين البنوك خلال الربع الثالث بنحو 15.2% عند 1.2 مليار ريال.
بينما جاءت توقعات النمو لأكبر بنكين من حيث الأصول عند 14.9% لمصرف الراجحي، ونحو 1.8% للبنك الأهلي، في المقابل يتوقع تراجع أرباح كل من البنك السعودي الفرنسي والبنك السعودي للاستثمار خلال الفترة بنحو 3.3 % و4.4 % على الترتيب


أسهم البنوك متراجعه 5.5%


منذ بداية العام الجاري شهدت أسهم البنوك تذبذبا في الأداء، فبعد الأداء القوي خلال شهر يناير الماضي الذي سجلت فيه أسهم البنوك مكاسب تخطت 7%، إلا أن ذلك لم يدم طويلا، حيث عكس القطاع من إتجاهه الصاعد ليمحو جميع المكاسب ويتداول دون مستويات العام السابق بفارق 5.5% في نهاية تعاملات الأسبوع الماضي.

يتداول القطاع عند مكرر 12 مرة، بحسب بيانات "بلومبرغ"، وهو أقل من متوسط مكرر القطاع لآخر 10 أعوام البالغ 15 مرة، وتبرهن هذه المكررات المنخفظة توقعات المحللين للقطاع، التي تستهدف أسعار أعلى من الحالية بفارق كبير.

ويصل فرق السعر المستهدف من بيوت الخبرة للبنوك السعودية إلى 40 % مقارنة بالأسعار الحالية، فيما يتداول بنكي الجزيرة والبلاد بأعلى من السعر المستهدف.

"السعودي الفرنسي"، الذي سجل خلال تعاملات الأسبوع الماضي أدنى مستوى منذ مارس 2021، يتداول دون مستهدف المحللين بفارق 40 %، فيما يعد سهمه الأسوأ أداء بين البنوك.

وحدة التحليل المالي.

سمات

الأكثر قراءة