أرباح قياسية لـ«جرير» في الربع الثالث لكن ارتفاع التكاليف يدفع النمو للتباطؤ إلى 4%

أرباح قياسية لـ«جرير» في الربع الثالث لكن ارتفاع التكاليف يدفع النمو للتباطؤ إلى 4%

أظهرت النتائج المالية لشركة جرير، أحد أكبر متاجر أجهزة الكمبيوتر في منطقة الشرق الأوسط، تسجيلها أرباح قياسية خلال الربع الثالث من العام الجاري 308.2 مليون ريال، لتأتي قريبة من التوقعات البالغة 309 ملايين ريال.

بحسب وحدة التحليل المالي في صحيفة الاقتصادية، تباطأ معدل النمو لأرباح الشركة في الربع الثالث إلى 4% مقابل 8% في الفترة نفسها من 2023، نتيجة ارتفاع التكاليف، حيث نما إجمالي الربح بنحو 8% وهو أعلى من النمو في صافي الربح بسبب الزيادة في مصاريف البيع والتسويق والمصاريف الإدارية والعمومية والمصروفات غير التشغيلية.

تباطأ أيضا نمو إيرادات جرير في الربع الثالث بنحو 4 نقاط مئوية إلى 1% عند 2.67 مليار ريال، بينما بلغ الربح التشغيلي 331.9 مليون ريال، لينمو 5% وهي وتيرة أقل 4 نقاط مئوية عن المسجللة في الربع الثالث 2023.

هامش الربح التشغيلي للشركة استقر عند 12%، فيما تحسن هامش صافي الربح والربح التشغيلي بواقع بنقطة مئوية إلى 12% و15.5% على التوالي.

ارتفعت مبيعات الشركة نتيجة زيادة قسم الكمبيوتر والتابلت وقسم الهواتف الذكية، بينما ارتفع إجمالي الربح بمعدل أعلى مع التحسن النسبي في هامش الربحية على الهواتف الذكية نتيجة الخصومات الممنوحة من الموردين.

مكرر الأرباح

يتداول سهم جرير عند مكرر 16.4 مرة، بما يفوق نظيره نهاية الربع الثاني من نفس العام البالغ 15.9 مرة، بينما يقل عن الفترة نفسها من 2023 عند 18 مرة.

كذلك يتداول السهم حاليا عند مكرر أقل من متوسط 10 أعوام البالغ 19 مرة، وأقل من متوسط 5 أعوام البالغ نحو 20 مرة.

أداء السهم

يتداول سهم جرير اليوم على استقرار عند 12.98 ريال، فيما يعد متراجعا بنحو 17% منذ مطلع العام.

وحدة التحليل المالي

الأكثر قراءة