منارة المعادن السعودية تجري محادثات لشراء حصة في أصول "فيرست كوانتوم" في زامبيا

منارة المعادن السعودية تجري محادثات لشراء حصة في أصول "فيرست كوانتوم" في زامبيا
منجم كوبر بنما التابع لشركة التعدين الكندية First Quantum Minerals، بنما. رويترز

قال 3 مصادر مطلعة: إن شركة منارة المعادن السعودية تقترب من إبرام صفقة لشراء حصة أقلية في أصول النحاس والنيكل في زامبيا التابعة لشركة التعدين الكندية فيرست كوانتوم للمعادن.

وقالت المصادر: إن منارة تجري محادثات متقدمة لشراء حصة تراوح بين 15% و20% في الأصول الزامبية. وأضاف أحد المصادر أن الحصة قد تراوح قيمتها بين 1.5 مليار وملياري دولار.

وشركة منارة المعادن هي مشروع مشترك بين شركة التعدين السعودية معادن وصندوق الاستثمارات العامة الذي يدير أصولا تبلغ قيمتها 925 مليار دولار.

وأضافت المصادر أن بيع فيرست كوانتوم لحصة في الأصول الزامبية قد يختتم بحلول نهاية العام. وأوضحت المصادر أنه لا يوجد ما يؤكد التوصل لصفقة لأن المفاوضات جارية. ورفضت كل من فيرست كوانتوم ومنارة المعادن التعليق على البيع.

وخرجت الصفقة المحتملة لدائرة الضوء في الوقت الذي يعد فيه النحاس عنصرا مطلوبا بشدة، للتحول إلى الطاقة النظيفة بسبب استخداماته في تصنيع السيارات الكهربائية ومراكز البيانات التي تعمل على تشغيل الذكاء الاصطناعي.

وقالت شركة فيرست كوانتوم في وقت سابق من هذا العام: إنها تجري محادثات مع مستثمرين محتملين لبيع جزء من حصتها في مناجم زامبيا، بينما تدرس أيضا بيع منجمها الإسباني لاس كروسيس لجمع رأس المال وخفض الديون بعد أن أمرت حكومة بنما بإغلاق منجمها الرائد "كوبر بنما".

وبرزت منارة كمشتر محتمل إذ تتناسب إستراتيجية الشركة السعودية للاستحواذ على حصة أقلية مع هدف فيرست كوانتوم للاحتفاظ بحصة الأغلبية في المناجم، وفقا للمصادر.

وتمتلك فيرست كوانتوم منجمي كانسانشي وسنتينيل للنحاس في زامبيا، التي باتت ذات أهمية بالغة للإنتاج المستقبلي بعد إغلاق "كوبر بنما". وتمتلك فيرست كوانتوم أيضا منجم إنتربرايز للنيكل في البلاد.

وقال محللون في سيتي جروب في مذكرة بعد التقرير: "الأمر ليس مفاجئا. أعلنت فيرست كوانتوم استكشاف عملية بيع تهدف لتعزيز ميزانيتها العمومية".

وقفز سهم فيرست كوانتوم بنحو 4.9% في التعاملات المبكرة في تورونتو.

وأسهمت المناجم الزامبية بمبلغ 1.08 مليار دولار في إيرادات فيرست كوانتوم في الربع الثاني من هذا العام. تمتلك شركة (زد.سي.سي.إم-آي.إتش) الحكومية في زامبيا 20 % من كانسانشي.

وتخطط فيرست كوانتوم لضخ 1.3 مليار دولار إضافية في كانسانشي على مدى السنوات الـ5 المقبلة في إطار خطة إنفاق ملياري دولار لزيادة إنتاج النحاس إلى ما يقرب من 277 ألف طن سنويا بحلول 2033 من نحو 130 ألفا في 2023.

وفقدت شركة التعدين الكندية 40% من إيراداتها بسبب إغلاق منجم (كوبر بنما) في نوفمبر الماضي، الذي كان من بين أحدث وأكبر مناجم النحاس في العالم.

واضطرت الشركة في وقت سابق من العام الجاري إلى اتخاذ سلسلة من التدابير المتعلقة بإعادة هيكلة رأس المال لتعزيز ميزانيتها العمومية، بما في ذلك طرح أسهم بمليار دولار.

وضخت شركة المنارة استثمارات كبيرة في قطاع المعادن بما في ذلك النحاس والنيكل والليثيوم في إطار مساعي السعودية الحثيثة لضمان الحصول على المعادن والتحول إلى مركز لتصنيع البطاريات والمركبات الكهربائية.

وتجري الشركة أيضا محادثات مع الحكومة الباكستانية لتكون جزءا من منجم النحاس (ريكو ديق) الذي يجري تطويره حاليا وتملكه شركة باريك جولد ومؤسسات حكومية باكستانية وحكومة إقليم بلوشستان.

ويتوقع بنك أوف أمريكا أن يستمر النحاس فوق مستوى 10 آلاف دولار للطن بحلول نهاية 2025، في ظل فجوة العرض المتزايدة.

الأكثر قراءة