"المتحدة الدولية" المزمع طرحها في السوق السعودية تربح 212 مليونا في 2023

"المتحدة الدولية" المزمع طرحها في السوق السعودية تربح 212 مليونا في 2023

تنوي «المتحدة الدولية» الشركة الأم لـ "تسهيل" و "بروكو" المختصان في الخدمات المالية، طرح 30 % من أسهمها للاكتتاب العام في السوق السعودية الرئيسية "تاسي" أي ما يعادل 7.5 مليون سهم، بحسب بيان للشركة على تداول.

أرباح الشركة بلغت أرباح 212 مليون ريال خلال 2023 تمثل 44% من إجمالي أرباح كبار شركات التمويل الاستهلاكي الذين يمثلون 95% من حجم السوق.

شركة تسهيل التابعة تستحوذ على ثاني أكبر حصة سوقية في قطاع التمويل الاستهلاكي والأعلى ربحية قي قطاع خدمات التمويل غير المصرفي في السعودية بحسب الشركة.

وستبلغ عدد أسهم الطرح التي سيتم تخصيصها للمكتتبين الأفراد 750 ألف سهم بحد أقصى، تمثل 10% من إجمالي أسهم الطرح، فيما سيتم تحديد سعر الطرح لاحقا.

وقال محمد جلال نائب رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة الدولية القابضة: "يمثل هذا الطرح محطة مهمة في مسار نمو الشركة، وسيتيح لها الاستفادة من التحول الاقتصادي المستمر الذي تشهده السعودية والطلب المتزايد على منتجات التمويل الاستهلاكي".

قطاع التمويل الاستهلاكي نشط في السعودية إذ شكل 13% من الناتج المحلي الإجمالي السعودي خلال 2023.

وتخطى العائد على متوسط حقوق الملكية للشركة 27.2% خلال العام الماضي ليسجل العائد الأعلى مقارنة بباقي المنافسين في قطاع خدمات التمويل غير المصرفي في السعودية.

الأكثر قراءة