أكبر 10 شركات أسترالية تدرس فرص الاستثمار التعدينية في السعودية

أكبر 10 شركات أسترالية تدرس فرص الاستثمار التعدينية في السعودية
تأسيس 40 شركة جديدة في مجال الاستكشافات بقطاع التعدين.

تدرس أكبر 10 شركات أسترالية في مجال التعدين وصناعة المواد الفرص الاستثمارية في السعودية، خلال وجودها في موتمر التعدين الدولي المقرر انعقاده في الرياض يناير المقبل، وفقا لما ذكره لـ "الاقتصادية" المهندس خالد المديفر نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين.

يعقد مؤتمر التعدين الدولي، في نسخته الرابعة، في الفترة من 14 إلى 16 يناير 2025، تحت شعار "تحقيق الأثر"، بعد أن بات ملتقى لجميع الجهات الفاعلة في قطاع التعدين، بدءا من الحكومات وصولا إلى الشركات التعدينية والمؤسسات المالية، وشركات الخدمات، ومراكز الأبحاث، والجامعات.

قال المديفر: إن هناك نحو 45 شركة أسترالية تستثمر حاليا في السوق السعودية في قطاع البناء والخدمات، مضيفا أن هذه الاستثمارات جاءت نتيجة زيارة الشركات الأسترالية للسعودية خلال الفترة الماضية.

ويتيح المؤتمر منصة حيوية لمناقشة التحديات التي تواجه قطاع التعدين والمعادن، واستعراض الفرص الواعدة المتاحة على الصعيدين الإقليمي والدولي، مع التركيز على سبل تحقيق أقصى استفادة اقتصادية واجتماعية من هذا القطاع الحيوي.

أشار نائب الوزير إلى أن تأسيس 40 شركة جديدة في مجال الاستكشافات بقطاع التعدين، مضيفا أن هناك نموا في حجم صناعة الحديد والألمنيوم ومن المتوقع أن يتضاعف حجم الاستثمارات في هذه الصناعات.

والاجتماع الوزاري الذي سيعقد على هامش المؤتمر، يبحث تطوير إطار إستراتيجي للمعادن الحرجة في منطقة التعدين الكبرى الممتدة من إفريقيا إلى غرب ووسط آسيا، وإنتاج المعادن الخضراء في المنطقة، ووضع إطار للاستدامة.

وهناك استثمارات كبيرة بنحو 120 مليار ريال في مشاريع الحديد والألومنيوم وبطاريات السيارات والمعادن، بسبب التحول الاقتصادي في السعودية والمميزات المقدمة للمستثمرين والموقع الإستراتيجي.

وجرى تأهيل 6 شركات تعدينية ضمن الدفعة الأولى المؤهلة للاستفادة من برنامج "تمكين الاستكشاف التعديني"، الذي أطلقته الوزارتان خلال مؤتمر التعدين الدولي 2024.

يذكر أن النسخة الثالثة من مؤتمر التعدين الدولي التي عقدت في يناير 2024، شهدت مشاركة أكثر من 14 ألف مشارك من قادة الاستثمار، ورؤساء كبرى شركات التعدين، وخبراء ومختصين تقنيين في هذا المجال من 133 دولة، إضافة إلى 100 راع وعارض.

 

الأكثر قراءة