بوتين يقترح إنشاء بورصة لتداول الحبوب والبرازيل تدعو لطرق دفع بديلة في بريكس

بوتين يقترح إنشاء بورصة لتداول الحبوب والبرازيل تدعو لطرق دفع بديلة في بريكس

أعلنت مجموعة بريكس في بيانها الختامي، اليوم الموافقة على انضمام 10 "دول شريكة" جديدة في البيان الختامي للقمة في قازان.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال اليوم الأربعاء خلال اجتماع لمجموعة بريكس إن أكثر من 30 دولة أبدت رغبتها في الانضمام للمجموعة.
وأضاف أن المجموعة ستناقش التوسع خلال الاجتماع مع الأخذ في الاعتبار الحاجة إلى الحفاظ على الكفاءة.

 زعماء الدول الأعضاء في المجموعة يتوقعون زيادة تأثيرهم في ظل تمثيلهم 37% من الناتج الاقتصادي العالمي فيما طرحوا أفكارا لمشاريع مشتركة تشمل إنشاء بورصة لتداول الحبوب ونظام مدفوعات عابر للحدود.
وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي يسعى للحصول على دعم قادة بريكس وسط خلافاته مع الغرب بشأن الحرب في أوكرانيا، إن متوسط النمو الاقتصادي لمجموعة بريكس في 2024-2025 سيبلغ 3.8% بينما سيتراوح النمو العالمي بين 3.2 و3.3%.

تأسيس بورصة للحبوب

واقترحت روسيا إنشاء بورصة مخصصة لتداول الحبوب بين دول مجموعة بريكس مع إمكانية توسيعها لاحقا لتشمل سلعا رئيسية أخرى.
وأضاف الرئيس الروسي "دول بريكس من أكبر منتجي الحبوب والبقول والبذور الزيتية في العالم. ولذلك، اقتراحنا إنشاء بورصة لتداول الحبوب بين أعضاء المجموعة".
وذكر أن البورصة "ستساهم في جعل مؤشرات أسعار المنتجات والمواد الخام أكثر عدلا ويمكن التنبؤ بها نظرا لأهميتها في ضمان الأمن الغذائي".
وتابع قائلا "تنفيذ هذه المبادرة سيساهم في حماية الأسواق المحلية من التدخلات الخارجية السلبية والمضاربة ومحاولات إحداث نقص غذائي غير حقيقي".

واقترح أيضا إنشاء منصة منفصلة لتداول المعادن النفيسة والألماس.
وأشار بوتين في كلمته أيضا إلى إنشاء منصة استثمارية لمجموعة بريكس لتسهل الاستثمارات المتبادلة بين دول المجموعة مع إمكانية استخدامها أيضا في دول أخرى في الجنوب العالمي.

 

عالم متعدد الأقطاب يتشكل الآن

 الرئيس الروسي يرى أن قمة بريكس تشهد تشكيل "نظام عالمي متعدد القطب"، مؤكدا رغبة موسكو في مواجهة "الهيمنة" الغربية.
وقال بوتين في كلمة أمام زعماء دول تتقدمها الصين والهند خلال الافتتاح الرسمي للقمة، إن "مسار تشكيل نظام عالمي متعدد القطب جارٍ حاليا، وهو مسار دينامي ولا رجعة فيه".
 


دعوة لطرق دفع بديلة

البرازيل وعبر رئيسها «لولا دا سيلفا» الذي أكد خلال كلمته في القمة أنه حان الوقت للتقدم في إنشاء طرق دفع بديلة بين دول "بريكس"

 

الصين تدعو لإصلاح البنية المالية الدولية

الرئيس الصيني شي جين بينغ حث الدول الأعضاء على تعزيز التعاون المالي والاقتصادي، قائلا إن هناك ضرورة ملحة لإصلاح البنية المالية الدولية.
ودعا شي، إلى خفض تصعيد الأزمة الأوكرانية والحيلولة دون اتساع ساحة المعركة.
كما طالب بوقف إطلاق النار في الصراعين الحاليين في لبنان وغزة.

الأكثر قراءة