1.6 مليار ريال أرباح مصرف الإنماء بدعم دخل العمليات وتراجع المخصصات

1.6 مليار ريال أرباح مصرف الإنماء بدعم دخل العمليات وتراجع المخصصات

ارتفع صافي أرباح مصرف الإنماء المدرج في سوق الأسهم السعودية إلى أعلى مستوى على الإطلاق، متجاوزا توقعات المحللين بأكثر من 8% خلال الربع الثالث من العام الجاري، بحسب وحدة التحليل المالي في "الاقتصادية".

صافي أرباح المصرف بلغ خلال الربع الثالث 1.6 مليار ريال محققا ارتفاعا 18.7% على أساس سنوي.

ويعزى هذا الارتفاع إلى زيادة إجمالي دخل العمليات بنسبة 10.8%، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى النمو في صافي الدخل من التمويل والاستثمار ودخل تحويل العملات ودخل تقييم الاستثمارات بالقيمة العادلة، فيما قابل ذلك انخفاض في دخل رسوم الخدمات المصرفية ودخل العمليات الأخرى.

وحقق البنك ارتفاعا في صافي دخل الفوائد من الاستثمارات بـ12% على أساس سنوي ليبلغ 281 مليون ريال خلال الربع الثالث من العام الجاري، فيما ارتفع صافي فوائد دخل التمويل 10.5% على أساس سنوي ليبلغ ملياري ريال لذات الفترة.

ودائع العملاء ارتفعت إلى 209 مليارات ريال، لتنمو بوتيرة أعلى من نمو محفظة القروض والسلف بنحو 16%، فيما نمت محفظة القروض والسلف 15.9% على أساس سنوي لتبلغ 196 مليار ريال ما يعطيها أريحية في رفع قدرة الإقراض مع تزامن خفض معدلات الفائدة.

على الجانب الآخر انخفض صافي مخصص خسائر الائتمان بنسبة 31% إلى 208.7 مليون ريال ويعود سبب انخفاض المصروف لموجودات التمويل والموجودات المالية الأخرى خلال الربع الحالي مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، إلى انخفاض التمويل غير العامل بعد تسوية حسابات منخفضة القيمة، وتمويل أصول جديدة ذات جودة ائتمانية أعلى.

المصرف أعلن قرار مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين عن الربع الثالث من العام الجاري بقيمة 745.7 مليون ريال على 2.5 مليار سهم مستحقة للأرباح، لتبلغ حصة السهم الواحد 0.30 ريال بعد خصم الزكاة.

وحدة التحليل المالي

الأكثر قراءة