أرباح قياسية لـ "الراجحي" تفوق التوقعات بـ 8 % بدعم من نمو أعمال البنك

أرباح قياسية لـ "الراجحي" تفوق التوقعات بـ 8 % بدعم من نمو أعمال البنك

حقق مصرف الراجحي المدرج في السوق المالية السعودية "تاسي" أرباحا قياسية في الربع الثالث، فاقت بـ 8% متوسط توقعات بيوت الخبرة لتصل إلى 5.1 مليار ريال بنمو 23%، مدعوما بنمو أعمال المصرف على الرغم من تراجع الهوامش وارتفاع المخصصات.

تكاليف الودائع ترتفع

تراجع هامش ربح دخل العمولات الخاصة 2.8% في الربع الثالث على أساس سنوي، ليبلغ 53% أي أقل من متوسط 3 سنوات البالغ 60%، بالتزامن مع نمو الودائع الزمنية والادخارية التي تزيد التكاليف على البنك، إلا أن هذه الودائع المكلفة تسمح للبنك بالتوسع في نشاط الإقراض، وبلغت ودائع العملاء 622.6 مليار بنمو 10% في أعلى نمو خلال 5 فصول.

نمو عالٍ للمخصصات

مخصص خسائر الائتمان المتوقعة والخسائر الأخرى وصلت إلى 688 مليون ريال بنمو 81% على أساس سنوي في أعلى نمو فصلي منذ الجائحة، ورغم النمو إلا أنها تشكل نحو 6% من إجمالي دخل العمولات الخاصة وهو ما يزيد عن متوسط 3 سنوات.
وبلغ إجمالي المخصصات 8.97 مليار ريال تعادل 1.4% من إجمالي محفظة القروض لتستقر عند نفس النسبة على أساس سنوي.

القروض تتفوق على الودائع

بلغ صافي محفظة القروض 649 مليار ريال بنمو 10% لتتفوق على الودائع البالغة 622.6 مليار ريال، وحافظت القروض منذ عامين على هذا التفوق حتى بلغت نسبة صافي القروض إلى الودائع 104% في الربع الثالث. وتأتي النسبة أعلى من الحد النظامي 90%، لكن تعليمات "ساما" تمنح أوزانا أعلى للودائع الزمنية والإدخارية وغيرها ما يسمح للبنك التوسع في الاقراض.

الأكثر قراءة