إمهال المنشآت الصحية السعودية حتى نهاية الشهر لتقديم خطة الربط مع «نفيس»

إمهال المنشآت الصحية السعودية حتى نهاية الشهر لتقديم خطة الربط مع «نفيس»
تستهدف السعودية إيجاد ملف صحي موحد لكل مريض وسجلات للأمراض والأوبئة الشائعة.

طلب المجلس الصحي السعودي من المنشآت الصحية، تقديم خطة عمل للربط مع منصة الملف الصحي الموحد "نفيس"، وإطارا زمنيا لمشاركة البيانات الصحية للمرضى بلا استثناء، وإرسالها إلى المركز الوطني للمعلومات الصحية لمراجعتها واعتمادها، قبل نهاية المدة المحددة نهاية الشهر الجاري، بحسب تعميم اطلعت عليه "الاقتصادية" موجه إلى المنشآت الصحية.

ويقوم المجلس بالعمل على منصة نفيس بالتعاون مع المركز الوطني للمعلومات الصحية، وهي منصة تعنى بتسهيل تبادل المعلومات الصحية للمرضى ومشاركة البيانات المالية والإدارية التي ستوفر الرؤية والشفافية لجميع المستفيدين، وذلك في إطار التحول الرقمي للقطاع الصحي تحقيقا لرؤية 2030.

ويهدف المركز الوطني للمعلومات الصحية الذي قدم 26 مليون إجازة مرضية و37 مليون رقم صحي موحد عبر 27 ألف منشأة صحية من خلال منصاته الرقمية، إلى إدارة وتتنظيم تبادل المعلومات الصحية آليا بين أجهزة القطاعات الصحية وغيرها من الأجهزة ذات العلاقة، ووضع السياسات واللوائح والإستراتيجيات المنظمة لها التي تضمن حوكمتها وجودتها على المستوي الصحي الوطني.

ومنصة نفيس للخدمات الإكلينيكية (الملف الصحي الموحد)، هي منصة لتبادل المعلومات الصحية تهدف إلى تحسين تجربة المريض من خلال ربط المنشآت الصحية وتسهيل التواصل وتبادل البيانات الصحية بين مختلف مقدمي الرعاية الصحية، وتحويل مشهد الرعاية الصحية في السعودية من خلال استخدام أحدث التقنيات لتعزيز مستوى وجودة الخدمات الصحية وتقديم بيانات موحدة ودقيقة من شأنها تسريع الرعاية الصحية للمستفيدين.

ويستهدف المركز التنسيق مع الجهات المعنية لإيجاد ملف صحي إلكتروني موحد لكل مريض، يمكن تبادله إلكترونيا من خلال نظام للربط بين السجلات الطبية الإلكترونية في مختلف الجهات المعنية بالخدمات الصحية بما في ذلك المستشفيات والمراكز الصحية الأهلية، على أن يكون رقم الهوية الوطنية (السجل المدني)، أو رقم الإقامة للمقيمين، مرجعا موحدا لرقم أو أرقام الملفات الصحية الإلكترونية للمريض على المستوى الوطني.

وذلك علاوة على إيجاد سجلات وطنية للأمراض والأوبئة الشائعة على مستوى السعودية بالتنسيق مع الجهات والمراكز المختصة (الحكومية والأهلية).

وتحديد البيانات والمعلومات الصحية اللازم توفيرها من الجهات المعنية بالخدمات الصحية، ووضع القواعد والآليات اللازمة لتبادل هذه المعلومات بين الجهات ذات العلاقة، يتم وفقا لأنظمة فنية وتقنية تتيح توفير المعلومات الصحية للجهات ذات العلاقة وتسهيل الربط المعلوماتي فيما بينها.

 

الأكثر قراءة