الصين تحصل على 26.4 % من احتياجات الطاقة عبر مصادر نظيفة

الصين تحصل على 26.4 % من احتياجات الطاقة عبر مصادر نظيفة

أكدت الحكومة الصينية اليوم الخميس أن أكثر من ربع الطاقة المستهلكة في البلاد تأتي الآن من مصادر نظيفة، فيما تسعى بكين لتسريع جهودها نحو التحول في مجال الطاقة.

تعد الصين أكبر مصدر لانبعاثات الغازات الدفيئة في العالم، رغم أنها برزت في السنوات الأخيرة كدولة رائدة عالميا في مجال الطاقة المتجددة.

تعهدت بكين أن تبلغ انبعاثاتها من ثاني أكسيد الكربون المسبب لظاهرة احترار المناخ إلى ذروتها بحلول 2030 وإلى صافي الصفري بحلول 2060.

ذكر كتاب أبيض أصدره مكتب الإعلام في مجلس الدولة الصيني اليوم أن نسبة الطاقة النظيفة في الاستهلاك الوطني الاجمالي ارتفعت من 15,5 % إلى 26,4 % خلال العقد الماضي، أشارت الوثيقة إلى أن طاقة الرياح والطاقة الشمسية ازدادت 10 مرات خلال الفترة نفسها.

أوضحت الوثيقة أن القدرة المركبة الجديدة للطاقة المتجددة في الصين مثلت أكثر من 40 % من الزيادات السنوية بالقدرة المركبة للطاقة المتجددة في العالم، فيما مثلت القدرة المركبة حديثا في الصين أكثر من نصف الإجمالي في العالم خلال عام 2023"، تابعت الوثيقة أنه خلال العقد الماضي حققت الصين اختراقات تاريخية في التنمية الخضراء والمنخفضة الكربون في مجال الطاقة.

بموجب اتفاق باريس للمناخ، تعهدت الدول خفض انبعاثات غازات الدفيئة بهدف حصر احترار الأرض بأقل من 1,5 درجة مئوية فوق مستوى ما قبل العصر الصناعي.

سمات

الأكثر قراءة