أول نمو للإنتاج الصناعي السعودي في 15 شهرا بدعم ارتفاع "غير النفطي" 8.2% في يوليو

أول نمو للإنتاج الصناعي السعودي في 15 شهرا بدعم ارتفاع "غير النفطي" 8.2% في يوليو

ارتفع الإنتاج الصناعي السعودي في يوليو الماضي لأول مرة خلال 15 شهرا مدعوما من تباطؤ التراجع في القطاع النفطي، بجانب مواصلة النمو في الأنشطة غير النفطية، لا سيما الصناعات التحويلية.

وارتفع الإنتاج الصناعي في يوليو 1.6 % على أساس سنوي، على الرغم من انخفاض نشاط استخراج النفط والغاز وهو صاحب الوزن الأكبر في المؤشر.

جاء النمو مدعوما من صعود القطاع الصناعي غير النفطي السعودي 8.2 % في يوليو الماضي على أساس سنوي، بدعم رئيس من نمو نشاط الصناعات التحويلية (بدون نشاط التكرير) للشهر السابع على التوالي (منذ مطلع 2024)، ليرتفع 8.4 %، والصناعات التحويلية هو الأكبر وزنا في القطاع الصناعي غير النفطي.

فيما انخفض نشاط التعدين واستغلال المحاجر، المؤثر الرئيس في القطاع النفطي، للشهر الـ 15 على التوالي بسبب التزام السعودية بخفض إنتاج النفط ضمن تحالف أوبك+ ليصل إلى 8.9 مليون برميل يوميا في يوليو، ما دفعه للانخفاض 0.8 %، لكنها أبطأ وتيرة انخفاض خلال الفترة المذكورة أو منذ أبريل 2023 عندما ارتفع المؤشر 0.2 %.

تلتزم السعودية بخفض إنتاج النفط بدءا من مايو 2020، ضمن تحالف "أوبك +" لدعم الأسواق عندما تأثرت بجائحة كورونا، فيما اتفق التحالف على الزيادة التدريجية للإنتاج بدءا من أكتوبر المقبل.

فيما يخص بقية الأنشطة، ارتفع نشاط إمدادات الكهرباء والغاز، ثالث القطاعات وزنا، 8.2 % على أساس سنوي، وهو النمو الـ 18 على التوالي، كما ارتفع نشاط إمدادات المياه والصرف الصحي وإدارة النفايات للشهر الرابع على التوالي بنسبة 1.1 %.

وحدة التحليل المالي

الأكثر قراءة