اتساع فجوة الأجور بين الرجال والنساء في أمريكا .. كورونا أحدثت الفارق

اتساع فجوة الأجور بين الرجال والنساء في أمريكا .. كورونا أحدثت الفارق
في 2023 كسبت النساء العاملات بدوام كامل 83 سنتا مقارنة بالرجال. "أ.ب"
اتساع فجوة الأجور بين الرجال والنساء في أمريكا .. كورونا أحدثت الفارق
FILE - A nurse works at the El Nuevo San Juan Health Center at the Bronx borough in New York on Jan. 11, 2024. (AP Photo/Eduardo Munoz Alvarez, File)

رغم عودة النساء اللاتي في الولايات المتحدة فقدن وظائفهن أو تركنها في ذروة أزمة جائحة كوفيد-19، إلا أن الثمن الذي دفعته عديد منهن أدى إلى انتكاسة مع اتساع فجوة الأجور مع الرجال.

في 2023، اتسعت فجوة الأجور بين الرجال والنساء العاملين بدوام كامل على أساس سنوي لأول مرة منذ 20 عاما، وفقًا لتقرير سنوي صادر عن مكتب الإحصاء الأمريكي.

يقول خبراء الاقتصاد الذين يحاولون فهم البيانات: إنها تلتقط لحظة معقدة خلال التعافي غير المتماسك لسوق العمل بعد الوباء، عندما عادت عديد من النساء أخيرًا إلى العمل بدوام كامل، خاصة في الصناعات ذات الأجور المنخفضة المتضررة بشدة، حيث يتم تمثيلهن بشكل مفرط مثل: الضيافة والعمل الاجتماعي ورعاية الأطفال.

الأخبار ليست كلها سيئة، حيث ارتفعت الأجور لجميع العمال العام الماضي، ولكن بشكل أسرع بالنسبة للرجال. وبينما ارتفعت فجوة الأجور بين الجنسين، فإنها على قدم المساواة مع ما كانت عليه في 2019 قبل انتشار الوباء.

في 2023، كسبت النساء العاملات بدوام كامل 83 سنتا مقارنة بالرجال، بانخفاض عن أعلى مستوى تاريخي بلغ 84 سنتًا في 2022. ووصف مكتب الإحصاء هذا بأنه أول اتساع كبير إحصائيًا للنسبة منذ 2003.

هذا عكس ما حدث في السنوات الـ5 السابقة، عندما كانت النسبة تضيق، وهو الاتجاه الذي ربما كان مدفوعًا جزئيًا بارتفاع متوسط ​​الدخل المتوسط ​​للنساء لأن عديدا من النساء ذوات الأجور المنخفضة تم دفعهن إلى ترك وظائف بدوام كامل.

قال إس جيه جلين، كبير خبراء الاقتصاد في وزارة العمل: إنه من السابق لأوانه معرفة ما إذا كان 2023 مجرد خلل أو بداية لاتجاه جديد مثير للقلق فيما يتعلق بفجوة الأجور بين الجنسين.

في حين توقع ماثيو فينوب، المدير التنفيذي لمركز البحوث الاقتصادية والتنبؤ في جامعة كاليفورنيا، استمرار المكاسب في أجور اللاتينيات وتحصيلهن التعليمي ومساهماتهن في الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة "في المستقبل المنظور".

وبالنسبة للنساء بشكل عام، أشار إلى أن فجوة الأجور بين الجنسين تقلصت بشكل مطرد منذ 1981، رغم اتساعها أحيانًا من عام إلى آخر. مضيفا "من المهم عدم التركيز كثيرًا على نقطة بيانات عام واحد""

تظل اللاتينيات من بين العمال الأقل أجرا -بمتوسط ​​دخل بدوام كامل يبلغ 43880 دولارًا، مقارنة بـ50470 دولارًا للنساء السود، و60450 دولارًا للنساء البيض و75950 دولارًا للرجال البيض- لذلك ساعد دخولهن السريع إلى القوى العاملة بدوام كامل في 2023 في إبطاء مكاسب الأجور المتوسطة للنساء بشكل عام.

ستستمر الولايات المتحدة في وجود فجوة في الأجور بين الجنسين حتى تعالج البلاد المشاكل البنيوية التي تسببها، وفقًا لسهير خواجة، مديرة العدالة الاقتصادية في منظمة الحقوق المدنية الوطنية للمرأة.

على سبيل المثال، يعتمد الاقتصاد الحالي بشكل كبير على قيام النساء بأعمال رعاية غير مدفوعة الأجر، أو بأجر زهيد للأطفال وكبار السن. وقالت خواجة: "حتى نتقبل حقيقة أننا بحاجة إلى إعطاء أعمال الرعاية القيمة التي تستحقها، ستظل النساء متخلفات عن الركب".

الأكثر قراءة