النفط يستقر عند أدنى مستوى في أسبوعين وسط توقعات بنمو ضعيف للطلب

النفط يستقر عند أدنى مستوى في أسبوعين وسط توقعات بنمو ضعيف للطلب

استقرت أسعار النفط قرب أدنى مستوياتها في أسبوعين اليوم الأربعاء بعد تراجعها نحو 7 % خلال الأيام الثلاثة الأخيرة وسط توقعات بنمو ضعيف في الطلب على الخام وتراجع المخاوف حيال تعطل الإمدادات جراء الصراع في الشرق الأوسط.

ونزلت العقود الآجلة لخام برنت ثلاثة سنتات لتسجل 74.22 دولار للبرميل عند التسوية، وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 19 سنتا أو 0.3 % مسجلة 70.39 دولار.

وأغلق الخامان عند أدنى مستوى منذ الثاني من أكتوبر وذلك لليوم الثاني على التوالي.

كانت أسعار الخام تراجعت في وقت سابق من الأسبوع وسط ضعف توقعات الطلب ومع ذلك، لا تزال المخاوف مستمرة من تصعيد الصراع في الشرق الأوسط.

وعلى صعيد الطلب، خفضت منظمة أوبك ووكالة الطاقة الدولية هذا الأسبوع توقعاتهما لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024، ويمثل الطلب الصيني العامل الرئيسي لخفض التوقعات.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يصل الطلب على الخام إلى ذروته قبل 2030 إلى أقل من 102 مليون برميل يوميا قبل أن يتراجع إلى 99 مليونا بحلول عام 2035.

وأخفقت إجراءات التحفيز الاقتصادي في الصين في إعطاء دفعة كبيرة لأسعار النفط. وذكرت وسائل إعلام محلية أن الصين قد تجمع ستة تريليونات يوان إضافية (850 مليار دولار) من سندات الخزانة الخاصة على مدى ثلاث سنوات لتحفيز الاقتصاد المتراجع.

وقال تاماس فارجا المحلل لدى بي.في.إم للسمسرة النفطية إن الجهود النقدية والمالية لإنعاش الاقتصاد الصيني أثبتت أنها مخيبة للآمال. لكن بيانات اقتصادية إيجابية من الولايات المتحدة وأوروبا ساهمت في الحد من ترجع أسعار النفط اليوم الأربعاء.

ففي أوروبا، أظهر اقتصاد منطقة اليورو بعض المؤشرات على نمو إيجابي، وفي الولايات المتحدة، تراجعت أسعار الواردات في تسعة أشهر حتى سبتمبر مع تراجع تكاليف الطاقة على نحو حاد في إشارة إلى تحسن في بيانات التضخم.

الأكثر قراءة