"فيتش" تتوقع ارتفاع إسهام السياحة بالناتج المحلي الخليجي إلى 340 مليار دولار في 2030

"فيتش" تتوقع ارتفاع إسهام السياحة بالناتج المحلي الخليجي إلى 340 مليار دولار في 2030
تعمل دول الخليج على توسيع مطاراتها تحسبا لزيادة تقودها السياحة في أعداد المسافرين. "رويترز"

توقعت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، ارتفاع إسهام قطاع السياحة الخليجي في الناتج المحلي الإجمالي من 130 مليار دولار في 2023 إلى أكثر من 340 مليار دولار بحلول 2030، أي ما يعادل أكثر من 10 % من الناتج في المنطقة.

وتعمل دول الخليج على توسيع مطاراتها تحسبا لزيادة تقودها السياحة في أعداد المسافرين، حسبما ذكرت الوكالة في تقرير جديد لها.

رسمت دول المنطقة أهدافا طموحة لقطاع السياحة للمساعدة في تقليل اعتمادها على النفط.

من المتوقع أن تؤدي صناعة الطيران دورا أساسيا ونتوقع أن تظهر حركة المسافرين جوا نموا ملموسا، وفقا لـ"فيتش".

وأظهرت بعض من مطارات دول الخليج حركة أعلى بنسبة 8 % في 2023 من مستويات 2019، وكانت مرتفعة نحو 20 % مقارنة بـ 2022. وتتوقع خطط البنية التحتية أن تتضاعف الحركة الجوية بحلول 2030.


استثمرت الإمارات وقطر بشكل كبير في مطاراتهما في العقود الأخيرة. وفي الآونة الأخيرة، وسعت السعودية استثماراتها في المطارات لزيادة القدرة على دعم النمو السكاني والسياحي المتوقع.

سيكون بوسع دول الخليج الوصول إلى مجموعة أوسع من المستثمرين وخيارات تمويل طويلة الأجل من خلال الاستفادة من أسواق السندات والصكوك، وهو ما يمكن أن يساعد في تمويل المشاريع الكبيرة.

تتوقع "فيتش" أن تظهر حركة المسافرين جوا نموا ملموسا. وتوجد في المنطقة بعضا من أحدث المطارات في العالم، من ضمنها مطار دبي الدولي (87 مليون مسافر)، ومطار حمد الدولي (45.9 مليون) ومطار الملك عبد العزيز الدولي (42.9 مليون).

الأكثر قراءة