جدل حول رفع إيقاف أراضي شمال الرياض وجهات رسمية تعتذر عن التعليق

جدل حول رفع إيقاف أراضي شمال الرياض وجهات رسمية تعتذر عن التعليق

تواترت أنباء بين اقتصاديين وعقاريين عبر منصة X، عن رفع الإيقاف عن أراضي شمال العاصمة السعودية الرياض، والسماح بالبيع والشراء والتقسيم والتجزئة في تلك المخططات الموقوفة منذ فترة.

وذكرت حسابات اقتصادية متخصصة عبر منصة X، "أنباء عن رفع الإيقاف عن أراضي شمال طريق الملك سلمان والسماح بالبيع والشراء والتقسيم والتجزئة.. خبر إيجابي للمطورين وزيادة المعروض".

فيما قال الاقتصادي عبدالله الخميس، "تم قبل قليل رفع الحظر عن بيع وشراء مخططات شمال الرياض.. ألف مبروك لجميع الملاك.. ادخل عبر البوابة المكانية وستجد الإيقاف تم رفعه.. البيع والشراء والتجزئة والتقسيم متاح.. رخص البناء متوقفة قليلا لحين إصدار الكود والاشتراطات الجديدة".

في المقابل، نفى آخرون هذه الأنباء، مؤكدين أن رخص البناء متوقفة حاليا لحين إصدار الكود والاشتراطات الجديدة، مشيرين إلى أن البوابة المكانية التابعة لأمانة منطقة الرياض أظهرت أن التوقف لا يزال قائما على تلك الأراضي.

وتتيح البوابة المكانية للمستخدمين الوصول إلى المعلومات البلدية، والجيومكانية في منطقة الرياض، وتوفير عديد من خيارات البحث والعرض لموقع الحي، أو البلدية، أو المخطط، في إطار جهود الأمانة في تسهيل حياة السكان، والارتقاء بالخدمات المقدمة إليهم.

وقال الدكتور بدر الشويعر، عبر حسابه في منصة X، "بالاطلاع على البوابة المكانية لأمانة منطقة الرياض، لـ (5) أحياء في شمال الرياض، يتضح أنها ما زالت موقوفة.. احرص دائماً على أخذ المعلومات والمصادر من الجهات الرسمية ومنها أمانة منطقة الرياض".

وبين هذا وذاك، قال أحمد الجلاجل عبر حسابه، "كي نكون دقيقين، الرفع تم في جزء من المخططات المطورة والتي تقع شمال طريق أسماء بنت مالك مثل مخطط سرايا الرياض واليونسية وجزء من الأراضي الخام، من حيث البيع والفرز والدمج".

وأضاف الجلاجل، "أما التطوير والبناء فيحتاجان إلى وقت لحين صدور كود البناء الخاص بالمنطقة، وأما المخططات شمال طريق الملك سلمان وجنوب طريق أسماء بنت مالك فلا تزال موقوفة".

من جانبه، قال لـ "الاقتصادية" الدكتور ماجد بن عثمان الركبان المختص في القيادة التنظيمية في القطاع العقاري، إن الأخبار المتداولة عن رفع الإيقافات عن أجزاء من الأراضي الموقوفة في شمال الرياض، أمر إيجابي ويصب في صالح السوق والمستهلك.

أضاف أنه يجب العمل على كل ما من شأنه أن يحقق التوازن في السوق العقاري ورفع الإيقافات الذي يعد أحد المسارات المهمة في هذا المجال.

أشار إلى أن الايقافات كانت بسبب إعادة تنظيم الاستخدام، بما يتناسب مع المخطط الجديد لمدينة الرياض، وهو ما يتوقع أن يتم إقراره قريبا وفق تأكيد المسؤولين.

وفي السياق نفسه، تواصلت "الاقتصادية" مع عدة جهات رسمية للاستفسار عن صحة المعلومات المتداولة، لكن تلك الجهات تحفظت ولم تؤكد أو تنفي الأنباء المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي.

يذكر أن الهيئة الملكية لتطوير الرياض كانت قد أوقفت الإفراغ والبناء في مخططات شمال طريق الملك سلمان في الرياض، ويتوقع أن يؤثر القرار حال صحته في أسعار الأراضي في المنطقة الشمالية للعاصمة، بحسب عقاريين.

الأكثر قراءة