"هيئة النقل" تُدشن أول تجربة لسيارة أجرة تعمل بالهيدروجين في السعودية

"هيئة النقل" تُدشن أول تجربة لسيارة أجرة تعمل بالهيدروجين في السعودية

دشنت الهيئة العامة للنقل مرحلة الإطلاق التجريبي للسيارة الهيدروجينية في نشاط الأجرة الخاصة وذلك لأول مرة على مستوى المملكة، ضمن إطار تحقيق الاستدامة في أنشطة وخدمات النقل وتقليل الاعتماد على السيارات التقليدية وإحلالها بمركبات الطاقة النظيفة.

ويعد هذا التدشين امتدادًا لسلسلة من المبادرات والمشاريع التي أطلقت لتبني التقنيات الحديثة بما يسهم في تحقيق مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية.

يشار إلى أن السعودية شهدت مبادرات تضمنت نماذج ووسائل نقل حديثة انطلاقًا من حافلات نقل الركاب الكهربائية والحافلات ذاتية القيادة، وفي نشاط النقل السككي أطلقت الهيئة القطار الهيدروجيني أول قطار من نوعه.

وتتميز السيارة الهيدروجينية باعتمادها على الطاقة النظيفة، بمعدل صفري للانبعاثات؛ مما يجعلها صديقة للبيئة وأكثر استدامة، كما تمتاز بالأداء والكفاءة العالية، إضافة إلى الهدوء وانعدام الضجيج ويصل مداها إلى 350 كم، مع إمكانية العمل لمدة 8 ساعات يوميًا.

وتبنت الهيئة إطلاق السيارات الكهربائية في نشاط تأجير السيارات، إضافة إلى مبادرة تشغيل أول شاحنة هيدروجينية وأول شاحنة كهربائية لنقل البضائع في المملكة.

مشاريع الإطلاق التي تبنتها الهيئة؛ تضمنت مبادرة تشغيل السكوتر الكهربائي التشاركي في موسم الحج، بهدف تهيئة تيسير تنقّل حجاج بيت الله الحرام داخل وبين المشاعر المقدسة.

في نشاط توصيل الطلبات أطلقت الهيئة مبادرة بادرة تشغيل مركبات توصيل ذاتية القيادة بهدف تمكين التقنية ودعم الابتكار في القطاع، وتشجيع القطاع الخاص.

الأكثر قراءة