قلة النوم تزيد الشيخوخة .. دراسة : خطر الخرف يلاحق الشباب

قلة النوم تزيد الشيخوخة .. دراسة : خطر الخرف يلاحق الشباب
"كانفا"
قلة النوم تزيد الشيخوخة .. دراسة : خطر الخرف يلاحق الشباب
"جيتي"

لا تغيب عنك بالطبع العواقب التي يمكن أن تجلبها ليلة بلا نوم، فهي تطاردك في اليوم التالي: تعب وصداع وسرعة انفعال وعدم القدرة على التركيز، على سبيل المثال.

ورغم أن الحرمان من النوم يحدث لنا جميعا أحيانا، تشير دراسة جديدة إلى أن الاعتياد على النوم الرديء مرتبط بتسارع شيخوخة الدماغ.
فقد وجد باحثون في جامعة كاليفورنيا ومؤسسات أمريكية أخرى أن ضعف جودة النوم في أوائل منتصف العمر يرتبط بعلامات كثيرة لضعف صحة الدماغ في أواخر منتصف العمر، في دراسة حديثة نشرت في "نيورولوجي"، وهي المجلة الطبية للأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب.

الدكتورة كليمنس كافاييس، المعدة المشاركة في الدراسة وخبيرة علم الأوبئة في مركز بوبيوليشين برين هيلث، قالت في بيان صحافي عن البحث: "رُبطت مشكلات النوم في أبحاث سابقة بضعف مهارات التفكير وضعف الذاكرة مستقبلا، ما يعرض الأشخاص لخطر الإصابة بالخرف. تشير دراستنا، التي استخدمت فحوصات الدماغ لتحديد عمر دماغ المشاركين، إلى أن قلة النوم تزيد عمر الدماغ 3 أعوام". أي أنها تزيد من شيوخة الدماغ.

قيمت الدراسة ما يقارب 600 شخص على مدار 15 عاما. في البداية، كان متوسط ​​عمر المشاركين 40 عاما. جاوبوا استبيانا أساسيا حول عادات نومهم وطُرحت عليهم أسئلة مثل: هل تواجه عادة صعوبة في النوم؟ هل تستيقظ عادة عدة مرات في الليل؟ هل تستيقظ عادة في وقت مبكر جدا؟

بعد 5 أعوام، أجابوا على الاستبيان نفسه، الذي صُمم لتسليط الضوء على الخصائص الـ6 للنوم غير الصحي وهي: جودة نوم سيئة، ونعاس أثناء النهار، وصعوبة النوم، وصعوبة استمرارية النوم، والاستيقاظ في الصباح الباكر، وقصر مدة النوم.

بعد 10 أعوام من الاستبيان الأخير، استخدم الباحثون التصوير بالرنين المغناطيسي والتعلم الآلي لتحديد أعمار أدمغة المشاركين.
وُضع كل مشارك في واحدة من 3 مجموعات بناء على عدد عادات النوم السيئة التي لديه: منخفضة (واحدة)، ومتوسطة (2 إلى 3)، وعالية (4 أو أكثر). كان متوسط ​​عمر الدماغ للأشخاص في المجموعة العالية أكبر 2.6 عام من المجموعة المنخفضة، بينما كان متوسط ​​عمر الدماغ للمجموعة المتوسطة أكبر 1.6 عام.

وأشار الباحثون إلى أن جودة النوم السيئة وصعوبة النوم وصعوبة استمرارية النوم والاستيقاظ في الصباح الباكر مرتبطة بشيخوخة الدماغ، خاصة عند استمرارية هذه الخصائص الـ4 على مدار نصف عقد من الزمان.

قالت الدكتورة كريستين يافي، مديرة مركز صحة الدماغ السكانية في جامعة كاليفورنيا: "تسلط نتائجنا الضوء على أهمية معالجة مشكلات النوم في وقت مبكر للحفاظ على صحة الدماغ، بما في ذلك الحفاظ على جدول ثابت، وممارسة الرياضة، وتجنب الكافيين والكحول قبل النوم، واستخدام أساليب الاسترخاء (...) يجب أن تركز الأبحاث المستقبلية على إيجاد طرق جديدة لتحسين جودة النوم والبحث في التأثير طويل الأمد للنوم في صحة أدمغة الشباب".

توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالتركيز على عادات معينة لتحسين النوم، منها تجنب الكافيين في فترة ما بعد الظهر أو في المساء وإغلاق الأجهزة الإلكترونية قبل النوم بـ30 دقيقة على الأقل.

الأكثر قراءة