سياحة السعوديين في 2024.. ارتفاع حجوزات العائلات محليا 60% ولندن تتصدر خارجيا

سياحة السعوديين في 2024.. ارتفاع حجوزات العائلات محليا 60% ولندن تتصدر خارجيا
جدة وأبها والطائف أبرز الوجهات السعودية المحلية للسفر. المصدر: واس

سجل السعوديون ارتفاعا في الطلب على الوجهات السياحية المحلية والخارجية على حد سواء خلال موسم الصيف الحالي، مع تزايد حجوزات العائلات 60 % محليا، فيما تصدرت لندن خارجيا رغم نمو الطلب على وجهات جديدة، بحسب ما ذكره لـ "الاقتصادية" مسؤولون في شركات سفر وسياحة
وقال مزمل أحسين الرئيس التنفيذي لشركة المسافر السعودية، أن تطبيق المسافر يشهد طلبا كبيرا خلال موسم السفر الصيفي على المستويين المحلي والدولي، متوقعا أن يبقى الطلب قويا على المستوى المحلي.
وأشار إلى زيادة بنحو 20 % في عدد المسافرين ونموا بـ60 % في الحجوزات التي تشمل أطفالا، ما يُظهر أن العائلات تتجه لاستكشاف الوجهات السعودية محليا.
وفيما يتعلق بالوجهات المحلية للسفر، أوضح أن أبرزها الرياض وجدة إضافة إلى الوجهات الجديدة في عسير وأبها وكذلك القصيم.
وعلى صعيد السفر الدولي، قال: إن الطلب لا يزال قويا على وجهات لندن ودبي والقاهرة والمدن التركية أيضا، فضلا عن المدن الصاعدة مثل ساراييفو عاصمة البوسنة والهرسك بنمو 300 % وميلانو 120 %، وتايلاند بـ200 %.
وبخصوص الأسعار، كشف عن زيادة في أسعار حجوزات الفنادق، فيما تسجل أسعار الرحلات تراجعا على أساس سنوي، نظرا لزيادة القدرة الاستيعابية للرحلات من السعودية والترابط مع دول العالم.
من جانبه، قال فيصل الراجحي الشريك المؤسس لتطبيق المطار: إن الوجهات المعتادة لا تزال موجودة وحاضرة بقوة مثل لندن وإسطنبول، لكن هناك كثير من الوجهات الجديدة، ما يدل على تنوع خيارات السائح السعودي وسلوكه الجديد في البحث عن وجهات جديدة.
الراجحي، أضاف أن أكثر عامل يؤثر في تحديد الوجهات هو توفر الرحلات المباشرة، خاصة إذا كانت هذه الرحلات من الطيران الاقتصادي، ما تسهم في ارتفاع عدد المسافرين بشكل ملحوظ.
وبالنسبة للسياحة الداخلية، نوه بارتفاع الطلب على جدة وأبها والطائف، بحكم وجود الشواطئ في جدة والطقس المعتدل في أبها أو الطائف، لكن يبقى التحدي الوحيد وهو عدد الغرف المتاحة في أبها والطائف اللتين تشهدان ارتفاعا في نسبة الإشغال.
وأشار إلى تميز السائح السعودي هذا العام بالتخطيط المبكر للسفر للحصول على أفضل الأسعار والخيارات، وهذا كان أحد العوامل الرئيسة التي أسهمت في تحقيق الأهداف الخاصة بالموسم مبكراً وقبل الموعد المحدد.
بدوره، قال وليد السبيعي عضو لجنة السفر والسياحة في غرفة الرياض:إن لندن جاءت في صدارة الوجهات الخارجية المفضلة للسعوديين.
وأشار إلى أن موسم السياحة الحالي مغاير عن الأعوام الماضية فيما يتعلق بالوجهات التي شهدت محطات جديدة، رغم استمرار مدينة لندن في الصدارة منذ سنوات عدة.
وأوضح أنه طبقا للإحصائيات وأرقام أنظمة الحجز الرسمية، نفذ 300 ألف سائح سعودي حجوزات مؤكدة إلى المملكة المتحدة بمعدل زيادة تجاوز 10 % عن حجوزات العام الماضي، فيما جاءت إيطاليا في المرتبة الثانية للموسم الثالث على التوالي بنحو 200 ألف سائح سعودي.
وأشار إلى أن العام الحالي شهد إقبالا غير مسبوق على محطة جديدة في خريطة السائح السعودي، وهي تايلاند، بما يتجاوز 60 ألف سائح سعودي، مضيفا أن السائح السعودي رقم مهم وصعب جدا في صناعة السياحة العالمية بسبب مؤشر إنفاقه الذي يعادل من 5 إلى 7 أضعاف ما ينفقه السائح من الدول الأخرى.
واختتم السبيعي حديثه قائلا: إن السياحة الداخلية شهدت أيضا نصيبا من الزيادة والنمو ليس على صعيد الحركة الداخلية فقط، وإنما زيادة استقطاب السياح من خارج السعودية للسنة الرابعة على التوالي، لاستكشاف عدد من المحطات الجديدة مثل نيوم والبحر الأحمر إضافة إلى المحطات التقليدية المتعارف عليها مثل مدن الجنوب خاصة أبها وأيضا الرياض وجدة، متوقعا موسما مختلفا ونموا أكبر.

الأكثر قراءة