برنامج التحول الوطني السعودي: نعمل على 42 مبادرة من أصل 320 بقيمة 74 مليار ريال

برنامج التحول الوطني السعودي: نعمل على 42 مبادرة من أصل 320 بقيمة 74 مليار ريال
جانب من أعمال القمة السعودية للبنية التحتية في مدينه الرياض اليوم. المصدر: الاقتصادية

قال الرئيس التنفيذي لبرنامج التحول الوطني السعودي ثامر السعدون: إن البرنامج يعمل حاليا على 42 مبادرة من أصل 320 مبادرة، تجاوزت قيمتها الاستثمارية 74 مليار ريال، تتم متابعتها حاليا بحسب الجدول الزمني المخصص لها.
السعدون أضاف على هامش أعمال القمة السعودية للبنية التحتية في مدينه الرياض اليوم، أن البرنامج يهدف إلى تمكين القطاع الخاص، لافتا إلى أن المركز الوطني يعمل حاليا مع 60 جهة من القطاع الحكومي الخاص والمنظمات الدولية، لتمكين المستثمرين عبر أكثر من 820 إصلاحا وتوصية تنموية واقتصادية.
من جهته، ذكر محمد التميمي رئيس هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، أن حجم استثمارات شركات الاتصالات في مشاريع البنية التحتية الرقمية السعودية بلغ نحو 100 مليار ريال خلال السنوات السبع الأخيرة، فيما بلغ حجم إنفاقهم السنوي نحو 10 مليارات ريال.
وأضاف: عملنا مع شركات الاتصالات الموجودة على ما يسمى بالتجوال المحلي للمناطق النائية والهجر، وهناك 4000 برج اتصال يخدم هذه المناطق حاليا، مبينا أن هذا الإجراء أسهم في الحد من الصعوبات والتحديات التي تواجه بعض شركات الاتصالات العاملة في السعودية منها الصعوبات المصاحبة لبناء أبراج للاتصالات.
أشار إلى أن منظومة الاتصالات ستبدأ قريبا بالتعاون مع وزارة البيئه والمياه والزراعة على تنفيذ تمديد الألياف الضوئية عبر مشروع البنية التحتية لشركة المياه الوطنية، منوها أن هذا الأمر يسهم في توفير مالي يقدر بالمليارات.
بدوره، قال منصور المشيطي نائب وزير البيئة والمياه والزراعة: إن الوزارة تمكنت من تركيب نحو مليوني عداد مياه ذكي حتى الآن في السعودية.
فيما يتعلق بالتكاليف المالية للمشاريع البيئية، أشار إلى أن تكلفته العبء البيئي في عدم الاستدامة والمحافظة على الموارد في جوانب التنمية تقدر بـ 86 مليار في السنة الواحدة، مشيرا إلى أن منظومة البلديات وإدارة النفايات تقدر تكلفتها السنوية بـ7 مليارات ريال في السنة.
وأوضح أن القطاع الخاص يسهم بـ30%؜ في قطاع الإنتاج، والوزارة تستهدف مشاركة القطاع الخاص بقيمة 150 مليار ريال في هذا القطاع، منها 70 مليار ريال تحت التنفيذ و30 مليار تم الانتهاء منها.

الأكثر قراءة