شعارات الاقتصاد القوي وخفض الضرائب وتشجيع الاستثمار تسيطر على انتخابات بريطانيا

شعارات الاقتصاد القوي وخفض الضرائب وتشجيع الاستثمار تسيطر على انتخابات بريطانيا
ريشي سوناك خلال حملته الدعائية لحزبه في محطة خدمة بيكونزفيلد اليوم. رويترز

يتوجه ملايين الناخبين في بريطانيا إلى صناديق الاقتراع، الخميس، لاختيار مجلس عموم جديد وحكومة جديدة.
وسينتخب الناخبون 650 مشرعا يمثلون أكبر عدد ممكن من الدوائر الانتخابية أو المناطق المحلية، وسيصبح زعيم الحزب الذي يفوز بأكبر عدد من المشرعين رئيسا للوزراء. ويراهن ممثلي الأحزاب البريطاينة على رفع شعارات اقتصادية بحتة لخوض غمار هذه الانتخابات.

المحافظون
ريشي سوناك زعيم المحافظين رئيس الوزراء (44 عاما)، الذي وصل إلى السلطة في أكتوبر 2022 عندما ورث حزب المحافظين والاقتصاد المضطرب بعد رئاسة ليز تراس القصيرة للوزراء. سوناك خريج جامعة أكسفورد ومدير صندوق التحوط السابق في بنك جولدمان ساكس.
عدد المقاعد التي فازوا بها في الانتخابات الأخيرة 365 مقعد.
ويتعهدون بتحقيق اقتصاد أقوى وخفض الضرائب بنحو 17 مليار جنيه سنويا، وزيادة الإنفاق على الصحة العامة فوق معدل التضخم، وزيادة الإنفاق الدفاعي إلى 2.5 % من الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2030.
ويقول الحزب إن ذلك سيتم دفعه من خلال التوفير في التهرب الضريبي وخفض الإنفاق على الرعاية الاجتماعية. ويتعهد الحزب أيضًا بوضع حد لأعداد المهاجرين ونقل بعض طالبي اللجوء إلى رواندا.

العمل
كير ستارمر زعيم حزب العمل وهو محامي ( 61 عاما)، والمدعي العام السابق لإنجلترا وويلز، ويعد المرشح الحالي ليكون الزعيم القادم لبريطانيا. وقد عمل ستارمر، وهو وسطي وبراغماتي، جاهدا لتوجيه حزبه بعيدا عن السياسات الاشتراكية الأكثر صراحة للزعيم السابق جيريمي كوربين وقمع الانقسامات الداخلية.
عدد المقاعد التي فازوا بها في الانتخابات الأخيرة 202 مقعد.
يتعهد الحزب بتعزيز "صنع الثروة"، وتشجيع الاستثمار وتحسين البنية التحتية في بريطانيا مثل السكك الحديدية في إطار إستراتيجية البنية التحتية لمدة 10 أعوام إنشاء شركة طاقة نظيفة مملوكة للدولة لتعزيز أمن الطاقة، على أن يتم تمويلها من خلال ضريبة غير متوقعة مفروضة على شركات النفط والغاز العملاقة، وفرض ضرائب على المدارس الخاصة لدفع رواتب آلاف المعلمين الجدد في المدارس الحكومية. خفض أوقات الانتظار القياسية في مجال الصحة العامة.

الأكثر قراءة